قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية Children’s bedtime stories written in colloquial language؛ والتي تنقل الأطفال إلى رحلات خيالية مثيرة قبل النوم، وذلك لما تتميز به هذه القصص من الأسلوب البسيط والساحر الذي يتناسب معهم ويكون قريب من قلوبهم، إلى جانب احتوائها على العديد من الشخصيات الخيالية الرائعة، والأماكن المختلفة والساحرة، والمغامرات الشيقة التي تتناسب معهم ومع خيالهم، بالإضافة إلى كل ذلك فإن قصص اطفال قبل النوم تحمل في طياتها العديد من الفوائد الرائعة التي تساعد الأطفال على فهم القيم والأمور التي تحدث من حولهم.
قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية
قصص اطفال قبل النوم تعد من أفضل الوسائل التي يتجه إليها الوالدين من أجل تنمية مهارات أبنائهم ومساعدتهم على التحلي بالأخلاق الحميدة، فهي تزيد من قدرتهم على التخيل، وتزيد من معدل ذكائهم، كما أنها تساعدهم على التعلم فهي واحدة من أفضل الوسائل التي يتم اللجوء إليها، ولهذا يحرص الوالدين على اختيار قصص اطفال قبل النوم هادفة ومفيدة والتي يمكن قراءتها عليهم قبل النوم، وفي نفس الوقت تكون شيقة ومسلية، تشجعهم على الاستماع إليها وتساعدهم على الحصول على النوم الهادئ والممتع.
قصة الأميرة دوددا
دوددا فتاة جميلة تحب الخير لمن حولها وتقدم المساعدة لك محتاج، وكانت دوددا تعد الايس كريم في أحد المحلات وكان الجميع يتوجهون إليه لشرائه بسبب مذاقه الشهي واللذيذ، وفي أحد الأيام أتى الملك الشرير إليها، وطلب منها أن تعد له الآيس كريم فقامت وأعدته فتذوقه وأعجبه، فعاد إلى قصره وطلب من حكامه وقال (عايزكم تجيبولي دوددا لحد هنا تعملي الايس كريم لوحدي أنا) فذهب الحكام وأحضروا دوددا وقالتله (أنت مين وعايز إيه) قالها: (أنا الملك وعايزك تعمليلي الآيس كريم لوحدي) ردت دودا وقالت: (لا طبعا أنا بعمل الايس كريم للبلد كلها وبعمله علشان الناس كلها تفرح).
حاول الملك معها ولكنها رفضت فقام بحبسها، وبدا أهل القرية يبحثون عنها ولكن دون جدوى، إلى أن ذهبت خادمة القصر إلى أحد الأشخاص وقالتله (على فكرة دوددا الملك حابسها علشان مش عايزه تعلمه الايس كريم وقالتله أنا بعمل الايس كريم للناس كلها علشان يفرحون وينبسطوا) فانتشر الخبر في كل مكان وتوجه أهل القرية إلى القصر وهجموا عليه حتى تمكنوا من تخليص دوددا من يد الملك، ورجعت دوددا المحل تاني وبدأت تعمل الايس كريم للناس كلها وعاشت في سلام وأمان.
قصة ذات الرداء الأحمر
كان يا ما كان في سالف العصر والأوان، كان في بنت جميلة اسمها ليلى، وكانت تعيش مع أمها في أحد البيوت الجملية على ضفاف الغابة الخضراء، وكانت ليلى فتاة مطيعة تحب أمها كثيرًا، وفي أحد الأيام أعدت أمها الطعام لجدتها وطلبت من ليلى أن تقوم بتوصيله لها، وقالت لها: روحي لجدتك من الطريق القصير والقريب، ومتروحيش من الطريق الطويل وتمشي وراء العصافير، وانتبهي من الغابة، وألبستها المعطف الأحمر، قالت ليلي: حاضر يا أمي، وذهبت لجدتها وهي تسير رأت الكثير من العصافير والأشجار المزينة بالتفاح الأحمر الجميل.
واتجهت إلى الطريق الطويل الذي حذرتها منه أمها، وقالت (هروج اجيب لجدتي شوية تفاح أحمر جميل وارجع على طول، ومشيت وهي تغني وتلعب، وفجأة طلع عليها الذئب، سألها: رايحة فين؟ قالتله: رايحة اودي الطعام لجدتي، فسبقها الذئب إلى بيت جدتها مسرعًا، وقام بوضع جدتها في الدولاب بعد أن ربطها، وقام بارتداء ملابس جدتها، وما أن وصلت ليلى عند منزل جدتها إلا وقد تفاجئت بجدتها مغطية وجهها، فسألتها: مالك يا جدتي؟ فيك إيه؟ في حاجة تعباكي؟ وقامت ليلى برفع الغطاء عن جدتها وتفاجئت أنه الذئب؟ وبدأت بالصراخ وهي تقول (أنقذوني) فسمعها المزارع وتوجه إليها مسرعًا، وقام بضرب الذئب وطردته إلى الخارج، وقام بإنقاذ ليلي وجدتها، وقررت ليلى منذ ذلك اليوم أن تسمع كلام أمها.
شاهد أيضًا: قصص اطفال عن التنمر والأضرار التي يسببها في المجتمع
قصة الثلاث حبات
كان يا ما كان، كان هناك حطاب فقير يعيش في كوخ صغير مع والدته، وكان الجميع من حوله يحبونه ويحترمونه، وفي يوم من الأيام جاء الحطاب إلى الغابة وهو يحمل أدواته للبحث عن الحطب، وأثناء بحثه وجد رجل عجوز في الغابة توجه إليه الحطاب وسأله (بتعمل إيه هنا؟) قاله العجوز (عايز اشرب مية) الحطاب رجل يحب مساعدة الناس فتوجه بشكل سريع إلى البئر الذي في الغابة وأحضر الماء إلى العجوز، وتوجه إليه وقال له (اتفضل جبتلك المية) شرب العجوز من الماء، وقام بإخراج ثلاثة حبات من القمح وأعطاها للحطاب.
فنظر الحطاب إلى القمح وقال (أنا هعمل إيه بالثلاثة حبات دول) رد العجوز عليه وقال: (الحبة الوحدة من دول بتشفي من أي مرض يصعب علاجه) واختفي العجوز. فمشي الحطاب في الغابة إلى أن توجه إلى مكان غريب لا يعرف فيه أحد، وأثناء تجوله في الشوارع سمع ناس بتقول (الملك بتاعنا أصيب بالعمى وأعلن مكافأة 100 جمل لأي شخص هيشفيه من اللي أصابه، وإذا فشل فسيقتله) فتوجه الحطاب إليه بعد أن تذكر الثلاثة حبات التي معه، وقال له (أنا جاي علشان أشفيك من المرض ده) قاله الملك (لو فشلت هقتلك).
فأعطاه الحطاب حبة من القمح فشفي الملك على الفور وقام بإعطائه المكافئة، وبعد أن خرج الحطاب من القصر وفي طريقه للعودة وجد كلبة عمياء معها أبنائها فرمى لها حبة من القمح فأكلتها الكلبة وشفيت، فقال الحطاب (باقي معايا حبة وحدة يا ترى هعمل بيها إيه) وأثناء سيره خرج عليه قطاع الطريق يريدون أن يسرقوه فوجد الكلبة التي أشفاها من العمى تجري لتنقذه، فأنقذته وعاد الحطاب إلى منزله سعيدًا ولكنه وجد والدته جائعة وتتألم من عينها، فأعطاها حبة القمح الأخيرة وشفيت، وامتلأ الكوخ بالفرح والسعادة.
قصة الثعلب الماكر
في يوم من الأيام اجتمعت حيوانات الغابة ليشتكون من الثعلب، فقال الأرنب: الثعلب بيطاردني في كل مكان ومش بعرف أجيب الطعام، وقالت الطيور: الثعلب أكل أطفالنا ودمر أعشاشنا، وبدأ كل حيوان يذكر ما الحق به من أذى من الثعلب الماكر، وبدأت البومة في التفكير في طريقة تساعدهم على التخلص من الثعلب، وطلبت من الجميع أن يساعدوها على تنفيذ الخطة، فوافقت جميع الحيوانات على ذلك، وراح الأرنب للثعلب وقاله: أنت بقيت ضعيف أوي وحركتك بقت ضعيفة.
فقال له الثعلب: هشوف هعرف أمسكك ولا لا؟ فجري الأرنب وجري الثعلب وراه إلى أن دخل في حفرة صنعتها الحيوانات بمساعدة بعضها البعض، وما أن خرج الأرنب من الجهة الثانية حتى قامت الحيوانات بإغلاق الحفرة من الجهتين حتى لا يتمكن الثعلب الماكر من الخروج منها، وظل الثعلب في الحفرة إلى أن مات من الجوع، وعاشت حيوانات الغابة في سلام وأمان.
شاهد أيضًا: قصص اطفال عن الشجاعة أبرز النصائح لتعليم الأطفال الشجاعة
تتميز قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية بأنها سلسلة وبسيطة يسهل على الأطفال فهمها وفهم محتواها، فهي باللغة العامية التي يتحدثون بها ويعرفون معنى كلماتها ولا يحتاجون لمن يقوم بتفسيرها لهم، كما أن قصص اطفال قبل النوم تحمل في طياتها العديد من القيم والفوائد المتنوعة لهم والتي تفيدهم في حياتهم بشكل عام.